أحرار القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع : التعريف بسور القرأن الكريم

اذهب الى الأسفل

تابع : التعريف بسور القرأن الكريم Empty تابع : التعريف بسور القرأن الكريم

مُساهمة  cota الأحد مارس 22, 2009 8:37 pm

سورة النِّسَاء

سبب التسمية :

سُميت ‏سورة ‏النساء ‏لكثرة ‏ما ‏ورد ‏فيها ‏من ‏الأحكام ‏التي ‏تتعلق ‏بهن ‏
بدرجة ‏لم ‏توجد ‏في ‏غيرها ‏من ‏السور ‏ولذلك أُطلِقَ ‏عليها
‏‏" ‏سورة ‏النساء ‏الكبرى ‏‏" ‏ ‏مقابلة ‏سورة ‏النساء ‏
الصغرى ‏التي ‏عرفت ‏في ‏القرآن ‏بسورة ‏الطلاق ‏‏.

التعريف بالسورة :

1) سورة مكية

2) من سور الطول

3) عدد آياتها 176 آية

4) هي السورة الرابعة من حيث الترتيب في المصحف ،

5) نزلت بعد سورة الممتحنة ،

6) تبدأ السورة بأحد أساليب النداء " يا أيها الناس "
تحدثت السورة عن أحكام المواريث
تختم السورة أيضا بأحد أحكام المواريث ،

7) الجزء 5 ، الحزب 8، 9، 10 ،10 الربع " 1،2،3،4،5،6،7،8 " .

محور مواضيع السورة :

سورة النساء إحدى السور المدنية الطويلة وهي سورة
مليئة بالأحكام التشريعية التي تنظم الشئون الداخلية
والخارجية للمسلمين وهي تعني بجانب التشريع
كما هو الحال في السور المدنية وقد تحدثت السورة الكريمة
عن أمور هامة تتعلق بالمرآة والبيت والأسرة والدولة
والمجتمع ولكن معظم الأحكام التي وردت فيها كانت تبحث حول موضوع
النساء ولهذا سميت " سورة النساء " .

سبب نزول السورة :

1) قال تعالى " وآتوا اليتامى أموالهم " الآية .
قال مقاتل والكلبي : نزلت في رجل من غطفان كان عنده مال كثير
لابن أخ له يتيم فلما بلغ طلب المال فمنعه عمه فترافعا إلى النبي
فنزلت هذه: أطعنا الله وأطعنا الرسول نعوذ بالله من الحوب الكبير
فدفع إليه ماله فقال النبي : من يوق شح نفسه ورجع به هكذا فإنه يحل
داره يعني فدفع إليه ماله فقال النبي : من يوق شح نفسه ورجع به هكذا
فإنه يحل داره يعني فدفع إليه ماله فقال النبي : من يوق شح نفسه ورجع به
هكذا فإنه يحل داره يعني جنته فلما قبض الفتى ماله أنفقه في سبيل الله تعالى
فقال النبي : ثبت الأجر وبقي الوزر فقالوا : يا رسول الله قد عرفنا أنه ثبت
الأجر فكيف بقى الوزر وهو ينفق في سبيل الله فقال :
ثبت الأجر للغلام وبقى الوزر على والده .

2) قال تعالى " وإِنْ خِفْتُم ألاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى "
عن عائشة في قوله تعالى "وِإنْ خِفْتُم ألا تٌقْسِطُوا " الآية قالت :
أنزلت هذه في الرجل يكون له اليتيمة وهو وليها ولها مال وليس لها
أحد يخاصم دونها فلا ينكحها حبا لمالها ويضربها ويسئ صحبتها
فقال الله تعالى : "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب
لكم من النساء "يقول ما أحللت لك ودع هذه . رواه مسلم .

3) قال تعالى " وابتلوا اليتامى " الآية نزلت في ثابت بن رفاعة
وفي عمه وذلك أن رفاعة توفي وترك ابنه ثابتا وهو صغير فأتى عم ثابت
إلى النبي فقال إن ابن أخي يتيم في حجري فما يحل لي من ماله
ومتى أدفع إليه ماله فأنزل الله تعالى هذه الآية .

سورة الأَنْعَام

سبب التسمية :

سُميت ‏بـ ‏‏" ‏سورة ‏الأنعام ‏‏" ‏لورود ‏ذكر ‏الأنعام ‏فيها
‏‏" ‏َوَجعلوا ‏لله ‏مما ‏ذرأ ‏من ‏الحرث ‏والأنعام ‏نصيبا ‏‏" ‏
ولأن ‏أكثر ‏أحكامها ‏الموضحة ‏لجهالات ‏المشركين ‏تقربا ‏بها ‏إلى ‏أصنامهم ‏
مذكورة ‏فيها ‏ومن ‏خصائصها ‏ما ‏روى ‏عن ‏ابن ‏عباس ‏أنه
‏قال ‏‏" ‏نزلت ‏سورة ‏الأنعام ‏بمكة ‏ليلا ‏جملة ‏واحدة ‏حولها ‏سبعون ‏ألف ‏ملك ‏يجأرون ‏بالتسبيح" ‏‏.

التعريف بالسورة :

1) سورة مكية ماعدا الآيات " 20،23،91،93،114،141،151،152،153 " فمدنية .

2) من السور الطول .

3) عدد آياتها165 آية .

4) هي السورة السادسة في ترتيب المصحف .

5) نزلت بعد سورة " الحجر" .

6) تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء وهو " الحمد لله " .

7) الجزء "8" ، الحزب " 13،14، 15" ، الربع " 1،2،3،4 " .

محور مواضيع السورة :

سورة الأنعام إحدى السور المكية الطويلة التي يدور محورها حول
" العقيدة وأصول الإيمان " وهي تختلف في أهدافها
ومقاصدها عن السور المدنية التي سبق الحديث عنها كالبقرة وال عمران
والنساء والمائدة فهي لم تعرض لشئ من الأحكام التنظيمية
لجماعة المسلمين كالصوم والحج والعقوبات وأحكام الأسرة
ولم تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين على دعوة الإسلام
كما لم تتحدث عن أهل الكتاب من اليهود والنصارى ولا على المنافقين
وإنما تناولت القضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإيمان
وهذه القضايا يمكن تلخيصها فيما يلي :

1 ـ قضية الألوهية .

2 ـ قضية الوحي والرسالة .

3 ـ قضية البعث والجزاء .


سبب نزول السورة :

1) قال المشركون : يا محمد خبرنا عن الشاة إذا ماتت من قتلها
قال : الله قتلها قالوا : فتزعم أن ما قتلت أنت وأصحابك حلال
وما قتل الكلب والصقر حلال وما قتله الله حرام ،
فأنزل الله تعالى هذه الآية وقال عكرمة : إن المجوس من أهل فارس لما
أنزل الله تعالى تحريم الميتة كتبوا إلى مشركي قريش وكانوا أولياءهم
في الجاهلية وكانت بينهم مكاتبة أن محمدا وأصحابه يزعمون
أنهم يتبعون أمر الله ثم يزعمون أن ما ذبحوا فهو حلال وما ذبح الله
فهو حرام فوقع في أنفس ناس من المسلمين من ذلك شئ
فأنزل الله تعالى هذه الآية .

2) قال ابن عباس يريد حمزة بن عبد المطلب وأبا جهل
وذلك أن أبا جهل رمى رسول الله بفرث وحمزة لم يؤمن بعد فأُخبِر حمزة بما فعل
أبو جهل وهو راجع من قنصه وبيده قوس فأقبل غضبان
حتى علا أبا جهل بالقوس وهو يتضرع إليه
ويقول : يا أبا يعلي أما ترى ما جاء به سفه عقولنا وسب آلهتنا وخالف إباءنا
قال حمزة : ومن أسفه منكم تعبدون الحجارة من دون الله أشهد أن لا اله إلا الله
لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فأنزل الله تعالى هذه الآية .
جاء به سفه عقولنا وسب آلهتنا وخالف إباءنا
قال حمزة : ومن أسفه منكم تعبدون الحجارة من دون الله أشهد أن لا اله إلا الله
لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فأنزل الله تعالى هذه الآية .

3) عن عكرمة في قوله
" قَدْ خَسِرَ الذينَ قَتَلوا أَولادَهُم سَفَهًا بِغيرِ عِلمٍ "
قال نزلت فيمن كان يئد البنات من مضر وربيعة كان الرجل
يشترط على امرأته أنك تئدين جارية وتستحيين أخرى
فإذا كانت الجارية التي توأد غدا من عند أهله أو راح
وقال أنت علي كأمي إن رجعت أليك لم تئديها فترسل إلى نسوتها
فيحفرن لها حفرة فيتداولن ها بينهن فإذا بصرن به مقبلا دسسنها
في حفرتها وسوين عليها التراب .

فضل السورة :

1) عن ابن عباس قال: أنزلت سورة الأنعام
بمكة معها موكب من الملائكة يشيعونها قد طبقوا ما بين السماء والأرض
لهم زجل بالتسبيح حتى كادت الأرض أن ترتج من زجلهم بالتسبيح
ارتجاجا فلما سمع النبي صلى الله عليه وسلم زجلهم بالتسبيح
رعب من ذلك فخَرَّ ساجدا حتى أنزلت عليه بمكة .

2) عن أسماء بنت زيد قالت نزلت سورة الأنعام
على النبي جملة واحدة وأنا آخذة بزمام ناقة النبي أن كادت
من ثقلها لتكسر عظام الناقة

إلي بكرة إبليس يدخل والى ما يدخل يحب إبليس

سبحان الله

هل تعلمـون أن ' إبليس ' يـبـكـي ..؟؟ !!

هل تعلمـون أن عدوكـم الأول يـبـكـي .. ؟ ! هل تحبـون أن تجعلونـه دائماً يـبـكـي ؟؟ !
إذاً عليكـم بـ ' سـجـدة الـتـلاوة ' فإنها تـبـكـيـه .. !!
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ' إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد .. أعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويلي ، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة ، و أمرت بالسجود فأبيت فلي النار '.. !!

الراوي : أبو هريرة - خلاصة الدرجة : صحيح - المحدث: مسلم - المصدر : المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم : 81

اللهم لا تزغ قلوبنا بعد ما هديتنا


لا تنسى ذكر الله
cota
cota

المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى